مدرسة ناهيا الاعدادية الحديثة بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ناهيا الاعدادية الحديثة بنات

اهلا ومرحبا بكم فى منتدي مدرسة ناهيا الاعدادية الحديثة بنات لكي تشاهد مواضيعنا لابد من التسجيل مع تحيات مديرالمدرسة الاستاذة / كاميايا زيادة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تهنئ ادارة المدرسة اسرة التربية الرياضية لفوزها بالمستوي الثالث على مستوي الجمهورية فى اللياقة البدنية وتمت المسابقة فى مدينة الاسماعيلية وكان فريق اللياقة البدنية الفائز من طالبات المدرسة مدربة الفريق / الاستاذة امل محمد شفيق المدرسة الاولي للتربية الرياضية بالمدرسة
لرؤية محتويات المنتدي والمشاركات لابد من التسجيل اولا - مشرف عام المنتدي الاستاذة امل محمد شفيق

تتمني ادارة المدرسة الشفاء العاجل لنجلي الاستاذة / ليلي جاد لاجراء عملية اللوز لهما

اجمل التهاني وارق الأمنيات بالنجاح والتفوق الدائم لنجل الاستاذة / عفاف الصيرفي  وكذلك نجل الاستاذة / سامية ثابت وكذلك نجل الاستاذة / سناء  فى الشهادة الاعدادية

تهنئ ادارة المدرسة الطالبات والعاملين بها بمناسبة العام الدراسي الجديد - كما تستعد المدرسة لاستقبال الطالبات  - مع تحيات ادارة المدرسة
تعلن ادارة المدرسة مصاريف العام الدراسي الجديد للصف الاول والثاني والثالث 45 جنيها - والطالبات اليتيمات بدون مصاريف - مع تحيات ادارة المدرسة

 

 مراجعة لغة عربية - اولى ع - اعداد الاستاذ ( احمد عبد الهادي ) والاستاذة ( هناء سامي )

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
miss aml

miss aml


المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 30/09/2009

مراجعة لغة عربية - اولى ع - اعداد الاستاذ ( احمد عبد الهادي ) والاستاذة ( هناء سامي ) Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة لغة عربية - اولى ع - اعداد الاستاذ ( احمد عبد الهادي ) والاستاذة ( هناء سامي )   مراجعة لغة عربية - اولى ع - اعداد الاستاذ ( احمد عبد الهادي ) والاستاذة ( هناء سامي ) Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 14, 2009 7:57 pm

بنك الاسئلة

في اللغة العربية للصف الاول الاعدادي

اعداد الاساتذة
1-
ا/ احمد عبد الهادي م/ لغة عربية
2
-ا/ هناء سامي م/ لغة عربية

النموذج الاول
** اولا التعبير:
اكتبي فى واحد من الموضوعين التاليين1
-الحرية هى الحياة ولولاها لكانت حياة الانسان اشبه بحياة اللعب المتحركة فى ايدي الاطفال
اكتبي في هذا الموضوع مبينه اهمية الحرية فىحياة الافراد و الامم
2-وقتك ثروة كبيرة وكنز يجب الاستفادة به لانه كالسيف ان لم تقطعه قطعك- تحدث عن كيفيه الاستفادة من وقتك مع توجيه النصح لزملائك للاستفادة به.


ثانياًًًًًًًًًًًًًًً القراءة اجبي عما يلى.
1-من قصة (عقبة بن نافع )
اجبي عن السؤال الثانى
(تدفق الجيش السلامي علي المدينة من جهة الشاطئ وما لبث ان استولى عليها و اوقع بالروم اقسى هزيمةحتى ان عدد
ا-تخيرى الاجابة الصحيحة مم بين القوصين.
-(تدفق) توحي ...............( بالقوة- بالقسوة- بالثبات- بالجبن )
-(المدينة المقصودة).........(برقة- فزان- طرابلس- ودان )
-(فر مضادها)................( صعب- - مات- رجع )
ب- ما المفاجاة التي ساعدت على دخول هذه المدينة ؟وما اثر الهزيمة على اهلها؟


ج-علل لما ياتي
1/ كراهية اهل برقة للروم و الحكم البيزنطي.
2/ رغبة عمرو بن العاص في فتح برقة بعد فتح مصر.
2

-من موضوع ( صيانة المال العام)
(ولقد وعى سلفنا الصالح خطورة التفريط فى المال العام)فهذا امير المؤمنين عمر بن عبد العزيز
كان اذا انشغل فى ليلة بامر من امور المسلمين اضاء شمعة)

ا/ هاتى فى جمل من عندك مرادف(وعى) ومضاد(العام) وجمع(امير)
ب/ماذا ادرك اجدادنا ؟
ج/ متى كان يطفئ امير المؤمنين عمر الشمعة؟
ء/ اعربي ما تحته خط

[size=24][color=red][b]** ثالثاً النصوص:

من نص (وطنى) قال الشاعر

وقاك الله يا وطنى من الافات و المحن
وصانك يا حمى الاسلام من شر و من فتن
(أ) هات مرادف : وقاك ومفرد : الأفات ومضاد : شر
(ب) بماذا يدعو الشاعر لوطنه (جـ) ما الجمال فى : البيت الأول
(د) وطنى فيه أقاربى وسكنى واماكن أنسى : ما البيت الذى يدل على ذلك من النص


رابعاً :النحو

مدرستك هى بيتك الثانى فيها تقضى أوقاتاً كثيرة فحافظ على كل ما فيها وعليك بالجد والأجتهاد والمدرسه تعلم الأبناء الأدب والعلم حتى يشبوا رجالاً صالحين 0
1- أعربى ما فوق الخط
2- استخرجى من القطعه ما يلى
( خبر جملة أسميه – خبر جمله فعلية – نعتاً منصوباً وأخر مرفوعاً)
3- هذا هو الذى يحافظ على المدرسة : حويلى الجملة للمثنى - والجمع 0
4- الناجحون مسرورون
- أدخلى أصبح (مره) وإن (مره) على الجمله السابقة وغيرى ما يلزم
الأملاء :



النموذج الثانى


أولآً التعبير
أكتبى الموضوع التالى :
الخلاق الفاضله سر سعادة الفرد والمجتمع ومفتاح لجميع الأبواب

** ثانياً القراءة : أ
جيبى عما يلى :
من قصة عقبة بن نافع " نما عقبة وحب الجهاد يجرى فى عروقة ويملأ كل ذره فى كيانه وأحب أن يكون من أبطال المبارزه فتدرب مع الشباب المسلم على حمل السلاح وأعانه على اشباع هذه الرغبه فى نفسه عمرو بن العاص "
أ)- هاتى مرادف (نما) مفرد (عروقه ) وجمع (رغبه )
بـ)- ما صلة القرابه بين عمرو وعقبه ؟ وما الذى كان يعتقده عمرو فى وعقبه
جـ) – ماذا فعل عقبه ليصبح من الأبطال ومن الذى أعانه على ذلك
د)- ما الفتحان اللذان فيهما عمرو بن العاص عقبه ؟


من موضوع (صيانه المال العام ) ا
ن صيانة المواطن للمال العام واجب تمليه عليه عقيدة لذا فهو يحرص عليه كما يحرص على ماله الخاص ، لأنه يعلم ان المال العام هو مال جميع أفراد الوطن
1- تخيرى الأجابه الصحيحه مما بين القوسين
مرادف (صيانه ) 000000 (إصلاح – عنايه – اهمال – اتمام)
جمع (عقيدة) 00000000 (عقائد – عقود – عقد – عقده)
2- ما فوائد المال العام ؟ 3- ما واجبك اتجاه المال العالم ؟

4- ضع علامة ( ) أمام العبارات الصحيحه وعلامة ( X) اما العبارات الخطأ
1- الأستيلاء على المال العام جريمة وخيانه ( )
2- المحافظة على المال العام مسئولية الحكومة فقط ( )
3- المال العام ملك الأمه كلها ( )

ثالثاً النصوص :
من نص (مكارم الأخلاق )

" قال رسول الله (ص) ( ما نقص مال من صدقه وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً)
أ) هاتى جمع (صدقه ) ومضاد (عزاً) ومعنى (نقص)
بـ) ايهما أجمل ولماذا ؟
1- زاد الله عبداً بعفو عزاًَ 2- ما زاد الله عبداً بعفو إلاعزاًَ
جـ) كيف يزيد الصدقة المال ؟ د) ما أثر العفو فى حياتنا ؟


رابعاً النحو :
الأسلام يحرص على أن يعيش الناس فى محبه وسلام ليسود بينهم الوفاء والوئام فالصدقه فوائدها كثيرة ، والعفو عن المسئ يقلع جزور العداوه بين الناس والتواضع وعدم التكبر يقوى العلاقات بين الناس فيعيشون سعداء "
5- أعربى ما فوق الخط
6- استخرجى من القطعه ما يلى :
( خبر جملة أسميه – خبر جمله فعلية – حالأً )
- الفائزون فى المسابقة مكرمون – أدخلى (أمسى) وغيرى ما يلي



النموذج الثالث


اولاًالتعبير
(1)اكتبي لافتة تحثين بها زميلاتك على النظافة
(2) اكتبى فى الموضوع الثانى (القراءة غذاء العقل والروح وهى حضارة المستقبل )

ثانياً القراءة م
ن كتاب (عقبة بن نافع) يا عقبة اننى اخترتك لمهمة سيكون لك بها شأن عظيم وستكون اول خطوة فى فتح افريقيا وإجلاء الروم عنها الى الابد .رد(عقبة) والحماسة تنبض فى كلماتة ..........)
(أ) ادخل جمع (مهمة)..........ومضاد(إجلاء)...........وجمع(شأن)..........ومفرد(كلماتة)....
فى جمل من عندك
(ب) ما المهمة التى تم اختيار عقبة لها؟
(ج) اكتبى مكان النقط فى الفترة السابقة

من موضوع(سبيل النجاح) "الامال المتتابعة هى التى تصنع الطموح،غير ان هناك فرقا كبير بين الطموح والطمع ؛لان الطموح صفة من الصفات الكريمة "
(أ‌) ما معنى(المتتابعة) ،ومضاد(الطمع) ،ومفرد(الامال)
(ب‌) ما الفرق بين الطمع والطموح؟
(ت‌) بما يعلم كلا من الموظف والتاجر والطالب؟

ثالثاً النصوص "
من نص العمل حياة"
"ان اعمل سابغات وقدر في السرد و اعملوا صالحاً إني بما تعملون خبير"
(أ‌) تخيري الصواب مما بين القوسين
مرادف"السرد" (القصة- نسج الدروع- رواية الحمايات)
مضاد" صالح" (مفيد- قليل- فاسد)
جمع"بصير" (بصراء- ابصار- بواصر)
(ب‌) في الاية حث و تحذيرو ضحى ذلك
(ت‌) ما قيمة(إنى)فى الاية؟


راباً النحو
علينا ان نتعلم من فلسفة النمل الحرص على العمل والتعاون والنشاط والادخار فهو حريص على وقته فلا يضيع فيما لا يفيد
أ‌) أعرب ما تحته خط
ب‌) استخرجى من القطعه ( فعلاً لازماً وأخر ومتعدياً – ضمير متصلاً وأخر منفصلاً – فعلاً مضارعاً منصوباً )
ت‌) أنت مهندس بارع ( حول الجمله الى المثنى والجمع بنوعين )


النموذج الرابع


اولاًالتعبير
(1)اكتبي لافتة تحثين بها زميلاتك على التحلى بالصفات الحميدة
(3) اكتبى فى الموضوع الثانى (القراءة غذاء العقل والروح وهى تجعل الانسان على صله بالكون الفصيح )


ثانياً القراءة م
ن كتاب (عقبة بن نافع) تروى عثمان بن عفان قبل أن يرد على عبد الله بن سعد واستشار فى هذا المر كبار الصحابه والتابعين فأيدوه فى مواصلة الفتوحات وشجعوه على اتمام ما بدأه عمر بن الخطاب )
أ‌) تخيرى الأجابه الصحيحه
مرادف : ( أيدوه) ( قووه – ناصروه – الأولى والثانيه معاً – شجعوه )
مفرد : ( التابعين ) ( التابع - التابعى – التابعه – التبع )
مضاد : (تروى) ( تسرع – نشط – تقدم الأولى والثانيه نعاً )
ب) طلب عبد الله بن سعد من عثمان بن عفان ان يفتح افريقيه - ما موقفه من ذلك؟
ج) تروى عثمان بن عفان تعبير يدل على .......... ( الخوف – العقل والحكمه – الاضطراب – الفخر )

من موضوع غرائب المخلوقات
( وفى شهر سبتمبر تطير معظم أسراب الطيور الى الجنوب وتقطع نحو ألف ميل فوق عرض البحر ولا تضل طريقها )
أختر الأجابة الصحيحه مما بين القوسين
- تقصد : ( بالميل ).....(مقياس طول – مقياس عرض – مساحه )
مفرد : ( أسراب ) .....( سراب – سرب – سرابه – ساربه )
مضاد : (تضل ) ...... (تعرف – تتعلم – تهتدى – مستقيم )
بـ) ما الغريزه التى تمتلكه الطيور ؟
جـ) ما الدليل على زكاء الحصان ؟


من موضوع(كليله ودمنه ) "فى يوم من الأيام أصبح الأسد جائعاً فقال للثعلب احضر لى طعاماً وإلا اضطررت لأكلك : فقال الثعلب إمهلنى حتى أحضر لك حمارً لتأكله "

أ‌) أجيبى عما يلى مراف ( امهلنى ) جمع (جائعاً)
بـ) بما تصف الحمار والثعلب ؟
جـ) عرف الثعلب بالمكر والخديعه ، فهل استطاع أن يخدع الحمار ؟


ثالثاً النصوص
"من نص سليمان والحمامه "
كان أبن داود يقرب فى مجالسه حمامه
خدمته عمراً فلما قد شاء صدقاً واستقاما
فمضت الى أعماله يوماً تبلغهم سلاماً
1- هاتى فى جمل مرادف (شاء )
2- مفرد ( مجالس ) مضاد (استقامه )
3- ما العمل الأساسى للحمامه فى ملك سليمان ؟
4- اشرح الأبيات موضحاً الفكرة التى تدور حولها ؟
5- فى البيت الثانى جمال فى التعبير وضحيه


رابعاً النحو
" القراءه تراس يهتدى بيه السالك فى طريق العلم فبكثرة الأطلاع تذداد المعلومات وتنمو المعارف ونحن نقرأ لأن القراءة تسمو بتفكيرنا فوق تفكير المخلوقات الأخرى "

ث‌) أعرب ما تحته خط
ج‌) استخرجى من القطعه ( خبراً وبينى علامه أعرابه – ضمير منفصلاً – فعلاً صحيحاً وأخر معتلاً )
ح‌) اسندى الفعل ( تقرأ ) الى الف الأثنين – ياء المخاطبه – واو الجماعه )


النموذج الخامس

اولاًالتعبير
(1)اكتبي لافتة تحثين بها زميلاتك على التحلى بالصفات الحميدة
(4) اكتبى فى الموضوع الثانى (القراءة غذاء العقل والروح وهى تجعل الانسان على صله بالكون الفصيح )

ثانياً القراءة
من كتاب (عقبة بن نافع) تروى عثمان بن عفان قبل أن يرد على عبد الله بن سعد واستشار فى هذا المر كبار الصحابه والتابعين فأيدوه فى مواصلة الفتوحات وشجعوه على اتمام ما بدأه عمر بن الخطاب )
ب‌) تخيرى الأجابه الصحيحه
مرادف : ( أيدوه) ( قووه – ناصروه – الأولى والثانيه معاً – شجعوه )
مفرد : ( التابعين ) ( التابع - التابعى – التابعه – التبع )
مضاد : (تروى) ( تسرع – نشط – تقدم الأولى والثانيه نعاً )
ب) طلب عبد الله بن سعد من عثمان بن عفان ان يفتح افريقيه - ما موقفه من ذلك؟
ج) تروى عثمان بن عفان تعبير يدل على .......... ( الخوف – العقل والحكمه – الاضطراب – الفخر )

من موضوع غرائب المخلوقات
( وفى شهر سبتمبر تطير معظم أسراب الطيور الى الجنوب وتقطع نحو ألف ميل فوق عرض البحر ولا تضل طريقها )
أختر الأجابة الصحيحه مما بين القوسين
- تقصد : ( بالميل ).....(مقياس طول – مقياس عرض – مساحه )
مفرد : ( أسراب ) .....( سراب – سرب – سرابه – ساربه )
مضاد : (تضل ) ...... (تعرف – تتعلم – تهتدى – مستقيم )
بـ) ما الغريزه التى تمتلكه الطيور ؟
جـ) ما الدليل على زكاء الحصان ؟

من موضوع(كليله ودمنه )
"فى يوم من الأيام أصبح الأسد جائعاً فقال للثعلب احضر لى طعاماً وإلا اضطررت لأكلك : فقال الثعلب إمهلنى حتى أحضر لك حمارً لتأكله "
ب‌) أجيبى عما يلى مراف ( امهلنى ) جمع (جائعاً)
بـ) بما تصف الحمار والثعلب ؟
جـ) عرف الثعلب بالمكر والخديعه ، فهل استطاع أن يخدع الحمار ؟

ثالثاً النصوص
"من نص سليمان والحمامه "
كان أبن داود يقرب فى مجالسه حمامه
خدمته عمراً فلما قد شاء صدقاً واستقاما
فمضت الى أعماله يوماً تبلغهم سلاماً
6- هاتى فى جمل مرادف (شاء )
7- مفرد ( مجالس ) مضاد (استقامه )
8- ما العمل الأساسى للحمامه فى ملك سليمان ؟
9- اشرح الأبيات موضحاً الفكرة التى تدور حولها ؟
10- فى البيت الثانى جمال فى التعبير وضحيه

راباً النحو
" القراءه تراس يهتدى بيه السالك فى طريق العلم فبكثرة الأطلاع تذداد المعلومات وتنمو المعارف ونحن نقرأ لأن القراءة تسمو بتفكيرنا فوق تفكير المخلوقات الأخرى "
خ‌) أعرب ما تحته خط
د‌) استخرجى من القطعه ( خبراً وبينى علامه أعرابه – ضمير منفصلاً – فعلاً صحيحاً وأخر معتلاً )
ذ‌) اسندى الفعل ( تقرأ ) الى الف الأثنين – ياء المخاطبه – واو الجماعه )


مع تمنياتنا لكم بالنجاح والتوفيق
استاذ / احمد عبد الهادي
استاذة / هناء سامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غادة عتمان




المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 05/01/2010

مراجعة لغة عربية - اولى ع - اعداد الاستاذ ( احمد عبد الهادي ) والاستاذة ( هناء سامي ) Empty
مُساهمةموضوع: اين الخط الذى اعرب على اساسة النحو   مراجعة لغة عربية - اولى ع - اعداد الاستاذ ( احمد عبد الهادي ) والاستاذة ( هناء سامي ) Icon_minitimeالسبت يناير 16, 2010 7:27 pm

التحويل
هذان هماا اللاذان يحا فظان على المدرسة
هؤلاء هم الذين يحا فظون على المدرسة
الجملة بعدادخا ل اصبح
اصبح الناجحون مسرورين
الجملة بعد ادخا ل ان
ان الناجحين مسرورون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miss aml

miss aml


المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 30/09/2009

مراجعة لغة عربية - اولى ع - اعداد الاستاذ ( احمد عبد الهادي ) والاستاذة ( هناء سامي ) Empty
مُساهمةموضوع: شكرا ياغادة على الاجابات   مراجعة لغة عربية - اولى ع - اعداد الاستاذ ( احمد عبد الهادي ) والاستاذة ( هناء سامي ) Icon_minitimeالجمعة فبراير 26, 2010 11:05 pm

شكرا ياغادة على مشاركتك معانا وسوف يتم الرد قريبا ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
btota




المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 28

مراجعة لغة عربية - اولى ع - اعداد الاستاذ ( احمد عبد الهادي ) والاستاذة ( هناء سامي ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة لغة عربية - اولى ع - اعداد الاستاذ ( احمد عبد الهادي ) والاستاذة ( هناء سامي )   مراجعة لغة عربية - اولى ع - اعداد الاستاذ ( احمد عبد الهادي ) والاستاذة ( هناء سامي ) Icon_minitimeالثلاثاء مارس 09, 2010 10:07 pm

بصرااااااااحه المنتدي ده جميييييييييله جداااااااااااااا بس ناقصو المستشار النفسي ويبقي رووووووووووووووعه جداااااااا Very Happy Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجمة الفضاء




المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 20/12/2009

مراجعة لغة عربية - اولى ع - اعداد الاستاذ ( احمد عبد الهادي ) والاستاذة ( هناء سامي ) Empty
مُساهمةموضوع: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   مراجعة لغة عربية - اولى ع - اعداد الاستاذ ( احمد عبد الهادي ) والاستاذة ( هناء سامي ) Icon_minitimeالجمعة مارس 19, 2010 1:41 pm

احنا عايزين تدريبات لغة عربية للصف الاول الاعدادى الترم الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة لغة عربية - اولى ع - اعداد الاستاذ ( احمد عبد الهادي ) والاستاذة ( هناء سامي )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة لغة عربية - ثالثة ع - اعداد الاستاذ ( احمد عبد الهادي )
» مراجعة لغة عربية - ثالثة ع - اعداد الاستاذ ( احمد عبد الهادي )
» كيف تعرب ؟ اعداد أستاذ (احمد محمد عبد الهادي )
» بعض الانشطة الفنية - اعداد الاستاذ احمد خليل عبد العزيز
» مراجعة للصف الاول ترم ثان - اعداد أ / فتحية فرحات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ناهيا الاعدادية الحديثة بنات :: منتدي مديرة المدرسة الاستاذة / كاميليا زيادة :: ركن اللغة العربية-
انتقل الى: